القائمة الرئيسية

الصفحات

google ads

التسجيل لولوج المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات

التسجيل لولوج المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات 


ينتمي قطاع المياه والغابات لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ويدخل في مجال اختصاصها مجموعة من المهام المختلفة، كالتشجير وتهيئة الغابات والحماية من الحرائق ومحاربة التصحر والقنص والصيد في المياه القارية ...، وإليكم نبذة كاملة حول اختصاصاتها والهدف من إحداثها:
بناء على المرسوم رقم 2.04.503 الصادر في 21 من ذي الحجة 1425 (فاتح فبراير 2005)، والذي يحدد اختصاصات قطاع المياه والغابات، تناط بهذه المؤسسة في إطار القوانين والأنظمة الجاري بها العمل المهام التالية:​
·       إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في ميادين المحافظة والتنمية المستديمة للموارد الغابوية، ومروج الحلفاء والأحراج الرعوية في الأراضي الخاضعة للنظام الغابوي، وكذا تنمية موارد تربية الأسماك بالمياه القارية والوحيش والمنتزهات والمحميات الطبيعية.
·       تنسيق وضع الآليات القانونية لإعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسة الحكومية في ميدان محاربة التصحر.
·       المساهمة في إعداد وتنفيذ السياسة الحكومية في ميدان التنمية القروية.
ولهذا الخصوص، ومع مراعاة الاختصاصات المسندة إلى الوزارات والهيئات الأخرى بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، يعهد إلى قطاع المياه والغابات بما يلي:
·       ضمان إدارة الملك الغابوي الخاص بالدولة والممتلكات الأخرى الخاضعة للنظام الغابوي، وكذا الشرطة الغابوية ومراقبة تطبيق القوانين والأنظمة المتعلقة بالقطاع، وذلك بتفويض من الوزير الأول وطبقا لمقتضيات الظهير الشريف المؤرخ في 20 من ذي الحجة 1335 (10 أكتوبر 1917) المتعلق بالمحافظة واستغلال الغابات، كما وقع تغييره وتتميمه.
·       المحافظة وإعداد وتنمية الموارد الغابوية ومروج الحلفاء والأحراج الرعوية في الأراضي الخاضعة للنظام الغابوي وموارد تربية الأسماك بالمياه القارية والوحيش وتثمين مختلف المنتوجات والخدمات والامتيازات المتعلقة بها.
·       العمل على النهوض بالأنشطة المتعلقة بتوسيع وتنمية الغابات على الأراضي ذات الطابع الغابوي غير الخاضعة للملك الغابوي.
·       تنسيق وإعداد وتنفيذ البرامج المتعلقة بتصاميم التهيئة الخاصة بالأحواض المائية والنتزهات والمحميات الطبيعية، وتتيع تنفيذها وتقييمها بتشاور مع مختلف الوزارات وكذا الهيئات المعنية.
·       تنسيق إعداد وتنفيذ برامج ومشاريع التنمية المندمجة في المناطق الغابوية ومروج الحلفاء والمساهمة في تنفيذها ومتابعتها وتقييمها.
·       إنعاش وتشجيع التعاون والشراكة مع مختلف القطاعات الوزارية والهيئات المعنية والجماعات المحلية والفاعلين المتعاملين معها والمنظمات الجهوية والدولية، وكذا المهنيين والمنظمات غير الحكومية وكل مستعملي الملك الغابوي.
·       تنسيق، على المستوى الوطني، تنفيذ المقتضيات المتعلقة بالمعاهدات الدولية الخاصة بمحاربة التصحر، والغابات، والوحيش وموطنه الطبيعي، وذلك بالتوافق مع مختلف القطاعات الوزارية والمنظمات المعنية.
وفي هذا الصدد، فإن قطاع المياه والغابات، يعمل على إعداد البرنامج الوطني لمحاربة التصحر، بتنسيق مع القطاعات والمنظمات المعنية.
·       وضع آليات اليقظة الاستراتيجية والمستقبلية فيما يخص المحافظة على الموارد الغابوبة وصيرورة ظاهرة التصحر، وتطوير نظام مندمج ومستديم لمتابعة وتقييم المشاريع وبرامج العمل، ونشر المعلومات المرتبطة بذلك.
·       توجيه وتنمية البحث العلمي والدراسات التقنية والاقتصادية المرتبطة بالتشخيص والمحافظة والتنمية والتثمين والمتابعة والتقييم للموارد الغابوية، ومروج الحلفاء والمراعي والتنوع الحيوي والمنتزهات والمحميات الطبيعية.
·       تشجيع البحث العلمي والدراسات التقنية والاقتصادية المتعلقة بتطور ظاهرة التصحر وتقييم آثارها، وكذا الطرق والوسائل المسخرة لمواجهتها.
​​
ولأجل كل ما سبق، فالمعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات بسلا يعتبر مؤسسة تهدف إلى تكوين الأطر القادرة على تنزيل المهام المرتبطة بقطاع  المياه والغابات والمجالات المرتبطة بهما.

التخصص : تقني غابوي متخصص.

شروط الولوج التسجيل لولوج المعهد الملكي للتقتين المتخصصين في المياه والغابات :

  1. أن يكون المترشح من جنسية مغربية؛
  2. أن يكون سنه 18 سنة على الأقل أو 30 سنة للحاصلين على البكالوريا؛
  3. يحدد السن في 40 سنة بالنسبة للمترشحين الحاصلين على دبلوم تقني؛
  4. حاصلا على بكالوريا علوم تجريبية (علوم الحياة والأرض – علوم فيزيائية –علوم زراعية) أو بكالوريا علوم رياضية (علوم رياضية أ–علوم رياضية ب) أو حاصلا على دبلوم تقني في المياه والغابات؛
  5. قامة 160 متر للاناث و165 متر للذكور؛
  6. ان يكون مؤهلا بدنيا؛

 كيفية الولوج للمعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات سلا :

  • انتقاء أولي باعتماد المعدل العام للباكلوريا؛
  • اجتياز رائز في الرياضة لاختبار القدرة على مزاولة المهنة؛
  • اجتياز مباراة كتابية في مواد الفرنسية والرياضيات والعلوم الطبيعية
  • اجتياز اختبار شفوي.

التكوين بالمعهد المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات سلا :

  • متابعة دروس عملية في الإسعافات الأولية؛
  • تعلم تشغيل وصيانة الأسلحة؛
  • التخييم في الغابة؛
  • الحراسة أثناء الخدمة؛
  • القيام بحصص رياضية كل صباح؛
  • المشي في الغابة؛
  • متابعة دروس نظرية في علوم الفرس وركوب الخيل؛
  • إجراء تداريب يومية في الفروسية وفنون الاعتناء بالحصان؛
  • متابعة تكوينات أساسية في المجال القانوني و في التقنيات الغابوية ( أكثر من 50% من هذه الحصص عبارة عن تطبيقات عملية )؛
  • تلقي تكوين عسكري ومدني؛
نظام المعهد داخلي إلزامي، ويلتزم جميع الطلاب بارتداء الزي العسكري طوال مدة تدريبهم. وكذا احترام النظام الداخلي للمعهد احترام قواعد المؤسسة.
  • المشاركة في صيانة المرافق التعليمية، وقاعات الأكل والنوم وقاعات الدرس، وحديقة المعهد وأعمال البستنة.
  • أن يكون المترشح غير مستعمل للنظارات تصحيح البصر وأن يكون معدل قياس بصره أكبر أو تساوي 15/20 بالنسبة للعين اليمني واليسرى.

رابط الموقع الخاص بالتسجيل لولوج صفوف المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات سلا (إضغط هنا).


تعليقات

google ads
google ads
google ads
google ads
google ads